فصل: بَاب الْأَطْعِمَة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الإلمام بأحاديث الأحكام



.بَاب الْأَطْعِمَة:

(850) عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «كلُّ ذِي نَاب من السبَاع فَأَكله حرَام».
(851) وَعَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما، قَالَ: نهَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَن كل ذِي نَاب من السبَاع، وعَن كل ذِي مخلب من الطير. أخرجهُمَا مُسلم.
(852) وَعِنْده من حَدِيث أبي ثَعْلَبَة الْخُشَنِي قَالَ: حرَّم رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لُحُوم الْحمر الْأَهْلِيَّة .
(853) وَفِي حَدِيث أنس بن مَالك: فَأمر رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا طَلْحَة فَنَادَى فِي النَّاس: «إِن الله وَرَسُوله ينهيانكم عَن لُحُوم الْحمر، فَإِنَّهَا رِجْس أَو نجس».
(854) وَعَن جَابر بن عبد الله رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: سَأَلت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَن الضبع فَقَالَ: «هُوَ صيد، وَيجْعَل فِيهِ كَبْش إِذا أَصَابَهُ الْمحرم». أخرجه الْأَرْبَعَة، وَصَححهُ التِّرْمِذِيّ.
(855) وَعنهُ قَالَ: نهَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم خَيْبَر عَن لُحُوم الْحمر ورخَّص فِي لُحُوم الْخَيل. أَخْرجُوهُ إِلَّا التِّرْمِذِيّ وَابْن ماجة.
(856) وَعند أبي دَاوُد: وَأذن فِي لُحُوم الْخَيل.
(857) وَعَن عَمْرو بن شُعَيْب، عَن أَبِيه، عَن جده قَالَ: نهَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم خَيْبَر عَن لُحُوم الْحمر الْأَهْلِيَّة، وَعَن الْجَلالَة، وَعَن ركُوبهَا، وَأكل ثمنهَا. أخرجه أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ.
(858) وَرَوَاهُ الْحَاكِم وَقَالَ: وَأكل لحومها. وَقَالَ: عَن جده عبد الله بن عَمْرو.
(859) وَعند أبي دَاوُد عَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما، أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهَى عَن لبن الجلاَّلة.
(860) وَعَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: سَأَلَ رجل رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَن أكل الضَّب؟ فَقَالَ: «لَا آكله، وَلَا أحرمهُ». مُتَّفق عَلَيْهِ.
(861) وَعَن عبد الله بن أبي أَوْفَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: غزونا مَعَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سبع غزوات نَأْكُل الْجَرَاد. مُتَّفق عَلَيْهِ، وَاللَّفْظ لمُسلم.
(862) وَعَن أنس بن مَالك رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ: مَرَرْنَا فاستنفجنا أرنباً بمر الظهْرَان فسعوا عَلَيْهِ، فغلبوا، قَالَ: فسعيتُ عَلَيْهَا حَتَّى أدركتها، فَأتيت بهَا أَبَا طَلْحَة فذبحها، وَبعث بوركيها أَو فخذيها إِلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقبله وَأكله. مُتَّفق عَلَيْهِ.
(863) وَعَن جَابر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: غزونا جَيش الْخبط، وأُمِّر علينا أَبُو عُبَيْدَة قَالَ: فجعنا جوعا شَدِيدا، فَألْقَى الْبَحْر حوتاً مَيتا لم نر مثله يُقَال لَهُ العنبر. قَالَ: فأكلنا مِنْهُ نصف شهر، فَأخذ أَبُو عُبَيْدَة عظما من عِظَامه فَمر الرَّاكِب تَحْتَهُ. رَوَاهُ البُخَارِيّ من حَدِيث عمر عَن جَابر.
(864) وَرَوَاهُ مُسلم من حَدِيث أبي الزبير فِي قصَّة طَوِيلَة فِيهَا قَالَ أَبُو عُبَيْدَة: ميتَة، ثمَّ قَالَ: لَا، بل نَحن رسل رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي سَبِيل الله، وَقد اضطررتم فَكُلُوا. قَالَ: فَأَقَمْنَا عَلَيْهِ شهرا وَنحن ثَلَاث مائَة حَتَّى سمنّا، وَفِيه: فَلَقَد أَخذ منا أَبُو عُبَيْدَة ثَلَاثَة عشر رجلا فَأَقْعَدَهُمْ فِي وَقب عينه. وَفِيه: وتزودنا من لَحْمه وشائق، فَلَمَّا قدمنَا الْمَدِينَة وأَتَيْنَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكرنَا ذَلِك لَهُ فَقَالَ: «هُوَ رزق أخرجه الله لكم، فَهَل مَعكُمْ من لَحْمه شَيْء فتطعموننا؟» قَالَ: فَأَرْسَلنَا إِلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُ فَأَكله.
(865) وَعَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهَى عَن قتل أَربع من الدَّوَابّ: النملة، والنحلة، والهدهد، والصُردِ. أخرجه أَبُو دَاوُد عَن رجال الصَّحِيح.
(866) وَعَن عَلْقَمَة بن وَائِل الْحَضْرَمِيّ، عَن أَبِيه وَائِل الْحَضْرَمِيّ، أَن طَارق بن سُوَيْد الْجعْفِيّ سَأَلَ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَن الْخمر، قَالَ: فَنَهَاهُ، أَو كره أَن يصنعها، فَقَالَ: إِنَّمَا أصنعها لدواء. قَالَ: «إِنَّه لَيْسَ بدواء وَلكنه دَاء». أخرجه مُسلم.

.بَاب النّذر:

(867) عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَت: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من نذر أَن يُطِيع الله فليطعه، وَمن نذر أَن يَعْصِي الله فَلَا يَعْصِهِ». أَخْرجُوهُ إِلَّا مُسلما، وَاللَّفْظ لأبي دَاوُد.
(868) وَعَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنه نهَى عَن النّذر وَقَالَ: «إِنَّه لَا يَأْتِ بِخَير، وَإِنَّمَا يُستخرج بِهِ من الْبَخِيل». مُتَّفق عَلَيْهِ.
(869) وَعَن عقبَة بن عَامر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، عَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنه قَالَ: «كَفَّارَة النّذر كَفَّارَة الْيَمين». أخرجه مُسلم.
(870) وَعَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «من نذر نذرا لم يُسمه فكفارته كَفَّارَة يَمِين، وَمن نذر نذرا فِي مَعْصِيّة فكفارته كَفَّارَة يَمِين، وَمن نذر نذرا لَا يطيقه فكفارته كَفَّارَة يَمِين». أخرجه أَبُو دَاوُد، وَذكر أَنه رُوِيَ مَوْقُوفا عَلَى ابْن عَبَّاس.
(871) وَعند مُسلم فِي حَدِيث طَوِيل عَن عمرَان بن حُصَيْن: «لَا وَفَاء لنذر فِي مَعْصِيّة، وَلَا فِيمَا لَا يملك العَبْد».
(872) وَعَن عَمْرو بن شُعَيْب، عَن أَبِيه، عَن جده أَن امْرَأَة أَتَت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَت يَا رَسُول الله، إِنِّي نذرت أَن أضْرب عَلَى رَأسك بالدف. قَالَ: «أوف بِنَذْرِك». قَالَت: إِنِّي نذرت أَن أذبح بمَكَان كَذَا وَكَذَا- مَكَان كَانَ يذبح فِيهِ أهل الْجَاهِلِيَّة- قَالَ: «لصنم؟» قَالَت: لَا. قَالَ: «لوثن؟» قَالَت: لَا. قَالَ: «أوف بِنَذْرِك». أخرجه أَبُو دَاوُد.
(873) وَعِنْده من حَدِيث ثَابت بن الضَّحَّاك، قَالَ: نذر رجل عَلَى عهد النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن ينْحَر إبِلا ببوانة. الحَدِيث وَفِيه: فَقَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هَل كَانَ فِيهَا وثن من أوثان الْجَاهِلِيَّة يعبد» قَالُوا: لَا قَالَ: «فَهَل كَانَ فِيهَا عيد من أعيادهم؟» قَالُوا: لَا. قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ«أوف بِنَذْرِك...» الحَدِيث.
(874) وَعَن عقبَة بن عَامر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ: نذرت أُخْتِي أَن تمشي إِلَى بَيت الله تَعَالَى حافية، فأمرتني أَن أستفتي لَهَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فاستفتيته، فَقَالَ: «لتمش، ولتركب». مُتَّفق عَلَيْهِ.
(875) وَفِي حَدِيث ابْن عَبَّاس ، عِنْد أبي دَاوُد، أَن أُخْت عقبَة ابْن عَامر نذرت أَن تمشي إِلَى الْبَيْت، فَأمرهَا النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن تركب، وتهدي هَديا.
(876) وَعِنْده أَيْضا من حَدِيثه قَالَ: جَاءَ رجل إِلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُول الله، إِن أُخْتِي نذرت- تَعْنِي- أَن تحج مَاشِيَة. فَقَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ«إِن الله لَا يصنع بشقاء أختك شَيْئا، فلتحج راكبة وتكفر عَن يَمِينهَا».
(877) وَعِنْده من حَدِيثه أَيْضا، قَالَ: بَيْنَمَا النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخْطب إِذا هُوَ بِرَجُل قَائِم فِي الشَّمْس، فَسَأَلَ عَنهُ، فَقَالُوا: هَذَا يَا رَسُول الله، أَبُو إِسْرَائِيل نذر أَن يقوم وَلَا يقْعد، وَلَا يستظل، وَلَا يتَكَلَّم، ويصوم! فَقَالَ: «مروه فَلْيَتَكَلَّمْ، وليستظل، وليقعد، وليتم صَوْمه». وَأخرجه البُخَارِيّ، وَابْن ماجة.
(878) وَعنهُ، أَنه قَالَ: استفتى سعد بن عبَادَة رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نذر كَانَ عَلَى أمه فَتُوُفِّيَتْ قبل أَن تقضيه، قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ«فاقضه عَنْهَا». أَخْرجُوهُ أَجْمَعُونَ.
(879) وَعَن جَابر بن عبد الله رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما، أَن رجلا قَامَ يَوْم الْفَتْح فَقَالَ: يَا رَسُول الله، إِنِّي نذرت لله إِن فتح الله عَلَيْك مَكَّة أَن أُصَلِّي فِي بَيت الْمُقَدّس رَكْعَتَيْنِ. فَقَالَ لَهُ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صلِّ هَاهُنَا» ثمَّ أعَاد، فَقَالَ: «صلَّ هَاهُنَا» ثمَّ أعَاد، فَقَالَ: «صلَّ هَاهُنَا» ثمَّ أعَاد، فَقَالَ: «شَأْنك إِذا». انْفَرد بِهِ أَبُو دَاوُد.
(880) وَعَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا تُشدُّ الرّحال إِلَّا إِلَى ثَلَاثَة مَسَاجِد: مَسْجِد الْحَرَام، وَمَسْجِد الرَّسُول، وَمَسْجِد الْأَقْصَى». لفظ البُخَارِيّ.
(881) وَعِنْده عَن عمر بن الْخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنه قَالَ: يَا رَسُول الله، إِنِّي نذرت فِي الْجَاهِلِيَّة أَن أعتكف لَيْلَة فِي الْمَسْجِد الْحَرَام، فَقَالَ لَهُ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أوف بِنَذْرِك، فاعتكف لَيْلَة . وَهُوَ كَالَّذي قبله.
(882) وَعند التِّرْمِذِيّ من حَدِيث عقبَة، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كَفَّارَة النّذر إِذا لم يسم كَفَّارَة الْيَمين».

.كتاب الْجِهَاد:

(883) عَن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «جاهدوا الْمُشْركين بأموالكم وَأَنْفُسكُمْ وألسنتكم». أخرجه أَبُو دَاوُد.
(884) وَعَن أبي هُرَيْرَة، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من مَاتَ وَلم يغز، وَلم يحدث بِهِ نَفسه، مَاتَ عَلَى شُعْبَة من نفاق». أخرجه أَبُو دَاوُد.
(885) وَعَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَن أَعْرَابِيًا سَأَلَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَن الْهِجْرَة، فَقَالَ: «وَيحك إِن شَأْن الْهِجْرَة لشديد، فَهَل لَك من إبل؟» قَالَ: نعم، قَالَ: «فَهَل تؤتي صدقتها؟» قَالَ: نعم، قَالَ: «فاعمل من وَرَاء الْبحار، فَإِن الله لن يتْرك من عَمَلك شَيْئا». أخرجه مُسلم. وَيتْرك: مكسور التَّاء، مَنْصُوب الرَّاء، أَي ينْقصك.
(886) وَعَن جرير بن عبد الله رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: بعث رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّة إِلَى خثعم، فاعتصم نَاس مِنْهُم بِالسُّجُود، فأسرع فيهم الْقَتْل، فَبلغ ذَلِك النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأمر لَهُم بِنصْف الْعقل، وَقَالَ: «أَنا بَرِيء من كل مُسلم يُقيم بَين أظهر الْمُشْركين». قَالُوا: يَا رَسُول الله، بِمَ؟ قَالَ: «لَا ترَاءَى ناراهما». أخرجه أَبُو دَاوُد، وَذكر عَن التِّرْمِذِيّ جمَاعَة أَنهم لم يذكرُوا جَرِيرًا. قلت: وَالَّذِي أسْندهُ ثِقَة عِنْدهم.
(887) وَعَن عبد الله بن عَمْرو بن العَاصِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: جَاءَ رجل إِلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فاستأذنه فِي الْجِهَاد، فَقَالَ: «أَحَي والداك»؟ فَقَالَ: نعم، قَالَ: «ففيهما فَجَاهد». مُتَّفق عَلَيْهِ.
(888) وَرَوَى الْحَاكِم حَدِيثا عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَن رجلا هَاجر إِلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الْيمن، وَفِيه: فَقَالَ: «أَلَك أحد بِالْيمن؟» فَقَالَ: أبواي، فَقَالَ: «أذنا لَك» قَالَ: لَا. قَالَ: «فَارْجِع فاستأذنهما، فَإِن أذنا لَك فَجَاهد، وَإِلَّا فبرَّهما».
(889) وَرَوَى الْحَاكِم أَيْضا عَن عبد الله بن أبي ربيعَة أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي بعض مغازيه، مر بأناس من مزينة فَأتبعهُ عبد لامْرَأَة مِنْهُم، فَلَمَّا كَانَ فِي بعض الطّرق سلم عَلَيْهِ، فَقَالَ: «فلَان؟» قَالَ: نعم. قَالَ: «مَا شَأْنك؟» قَالَ: أجاهد مَعَك. فَقَالَ: «أَذِنت لَك سيدتك؟» قَالَ: لَا. قَالَ: «أرجع إِلَيْهَا فَإِن مثلك مثل عبد لَا يُصَلِّي إِن متَّ قبل أَن ترجع إِلَيْهَا واقرأ عَلَيْهَا السَّلَام». فَرجع إِلَيْهَا فَأَخْبرهَا الْخَبَر، قَالَت: آللَّهُ هُوَ أَمرك أَن تقْرَأ عليَّ السَّلَام؟ قَالَ: نعم. يَعْنِي قَالَت: فَارْجِع فَجَاهد مَعَه. قَالَ: صَحِيح الْإِسْنَاد، وَلم يخرجَاهُ.
(890) وَعَن الْبَراء بن عَازِب رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: لما نزلت: {لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ من الْمُؤمنِينَ} كَلمه ابْن أم مَكْتُوم فَنزلت: {غير أولي الضَّرَر} [النِّسَاء: 95].
(891) وَعَن عبد الله بن عَمْرو بن العَاصِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الْقَتْل فِي سَبِيل الله يكفر كل شَيْء، إِلَّا الدَّين». أخرجهُمَا مُسلم.
(892) عَن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: بعث النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُسَيْبِسة عينا ينظر مَا صنعت عير أبي سُفْيَان.
(893) وَعَن عبد الرَّحْمَن بن كَعْب بن مَالك، عَن أَبِيه، أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذا أَرَادَ غَزْوَة ورَّى بغَيْرهَا، وَكَانَ يَقُول: «الْحَرْب خدعة». لفظ أبي دَاوُد فيهمَا.
(894) وَرَوَى مَالك، عَن نَافِع، أَن عبد الله بن عمر قَالَ: نهَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن يُسافر بِالْقُرْآنِ إِلَى أَرض الْعَدو. وَقَالَ مَالك: أرَاهُ قَالَ: «مَخَافَة أَن يَنَالهُ الْعَدو». مُتَّفق عَلَيْهِ.
(895) وَعَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا تمنوا لِقَاء الْعَدو، فَإِذا لقيتموهم فَاصْبِرُوا». لفظ مُسلم.
(896) وَعَن سُلَيْمَان بن بُرَيْدَة، عَن أَبِيه، قَالَ: كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا أمَّر أَمِيرا عَلَى جَيش أَو سَرِيَّة أوصاه فِي خاصته بتقوى الله عَزَّ وَجَلَّ، وَمن مَعَه من الْمُسلمين خيرا، ثمَّ قَالَ: «اغزوا بِسم الله فِي سَبِيل الله، قَاتلُوا من كفر بِاللَّه، اغزوا وَلَا تغلّوا، وَلَا تغدروا، وَلَا تمثلوا، وَلَا تقتلُوا وليداً، وَإِذا لقِيت عَدوك من الْمُشْركين فادعهم إِلَى ثَلَاثَة خِصَال أَو خلال، فأيتهن مَا أجابوك فاقبل مِنْهُم، وكف عَنْهُم ثمَّ ادعهم إِلَى الْإِسْلَام فَإِن هم أجابوك فاقبل مِنْهُم، وكف عَنْهُم، ثمَّ ادعهم إِلَى التَّحَوُّل من دَارهم إِلَى دَار الْمُهَاجِرين، وَأخْبرهمْ أَنهم إِن فعلوا ذَلِك فَلهم مَا للمهاجرين وَعَلَيْهِم مَا عَلَى الْمُهَاجِرين، فَإِن أَبَوا أَن يَتَحَوَّلُوا مِنْهَا فَأخْبرهُم أَنهم يكونُونَ كأعراب الْمُسلمين يجْرِي عَلَيْهِم حكم الله الَّذِي يجْرِي عَلَى الْمُؤمنِينَ، وَلَا يكن لَهُم فِي الْغَنِيمَة والفيء شَيْء إِلَّا أَن يجاهدوا مَعَ الْمُسلمين، فَإِن هم أَبَوا فاسألهم الْجِزْيَة، فَإِن هم أجابوك فاقبل مِنْهُم وكف عَنْهُم، فَإِن هم أَبَوا فَاسْتَعِنْ بِاللَّه وَقَاتلهمْ، وَإِذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أَن تجْعَل لَهُم ذمَّة الله وَذمَّة نبيه فَلَا تجْعَل لَهُم ذمَّة الله وَلَا ذمَّة نبيه، وَلَكِن اجْعَل لَهُم ذِمَّتك وَذمَّة أَصْحَابك، فَإِنَّكُم إِن تخفروا ذممكم وَذمَّة أصحابكم أَهْون من أَن تخفروا ذمَّة الله وَذمَّة رَسُوله، وَإِذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أَن تنزلهم عَلَى حكم الله فَلَا تنزلهم عَلَى حكم الله وَلَكِن أنزلهم عَلَى حكمك، فَإنَّك لَا تَدْرِي أتصيب حكم الله فِيهِ أَو لَا». قَالَ عبد الرَّحْمَن بن مهْدي هَذَا أَو نَحوه.
(897) وَعَن ابْن عون، قَالَ كتبت إِلَى نَافِع أسأله عَن الدُّعَاء قبل الْقِتَال؟ قَالَ: فَكتب إليَّ إِنَّمَا كَانَ ذَلِك قبل أول الْإِسْلَام قد أغار رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى بني المصطلق، وهم غارُّون وأنعامهم تسقى عَلَى المَاء، فَقتل مُقَاتلَتهمْ، وسبى سَبْيهمْ، وَأصَاب، يَوْمئِذٍ- قَالَ يَحْيَى: أَحسب قَالَ: جوَيْرِية أَو الْبَتَّةَ- ابْنة الْحَارِث وحَدثني هَذَا عبد الله بن عمر، وَكَانَ فِي ذَلِك الْجَيْش. أخرجهُمَا مُسلم.
(898) وَعِنْده عَن عبد الله بن أبي أَوْفَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: دَعَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْأَحْزَاب فَقَالَ: «اللَّهُمَّ منزل الْكتاب، سريع الْحساب اهزم الْأَحْزَاب، اللَّهُمَّ اهزمهم وزلزلهم».
(899) وَعَن قيس بن عباد، قَالَ: كَانَ أَصْحَاب رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يكْرهُونَ رفع الصَّوْت عِنْد الْقِتَال.
(900) وَعَن أبي بردة، عَن أَبِيه، عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثل ذَلِك. أخرجه أَبُو دَاوُد.
(901) وَعَن النُّعْمَان بن مقرن، قَالَ: شهِدت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا لم يُقَاتل من أول النَّهَار أخر الْقِتَال حَتَّى تَزُول الشَّمْس، وتهب الرِّيَاح وَينزل النَّصْر. لفظ أبي دَاوُد.
(902) وَعَن عَائِشَة زوج النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا قَالَت: خرج رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبل بدر، فَلَمَّا كَانَ بحرة الْوَبرَة أدْركهُ رجل قد يذكر مِنْهُ جُرأة ونجدة، ففرح أَصْحَاب رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِين رَأَوْهُ، فَلَمَّا أدْركهُ قَالَ: يَا رَسُول الله، جِئْت لأتبعك وَأُصِيب مَعَك. قَالَ لَهُ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أتؤمن بِاللَّه وَرَسُوله» قَالَ: لَا. قَالَ: «فَارْجِع، فَلَنْ أستعين بمشرك». أَخْرجُوهُ إِلَّا البُخَارِيّ وَاللَّفْظ لمُسلم.
(903) وَعَن الْبَراء رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: لما لقى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُشْركين يَوْم حنين نزل عَن بغلته فترجَّل. أخرجه أَبُو دَاوُد، وَهُوَ فِي الصَّحِيحَيْنِ فِي الحَدِيث الطَّوِيل.
(904) وَعَن إِيَاس بن سَلمَة، عَن أَبِيه، قَالَ: أمَّر رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا بكر، فغزونا نَاسا من الْمُشْركين فبيتناهم نقتلهم، وَكَانَ شعارنا تِلْكَ اللَّيْلَة: أمِتْ أمِتْ. قَالَ سَلمَة: فقتلتُ بيَدي تِلْكَ اللَّيْلَة سَبْعَة أهل أَبْيَات من الْمُشْركين. لفظ أبي دَاوُد أَيْضا.
(905) وَعَن عَلّي رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: تقدم- يَعْنِي عتبَة بن ربيعَة- وَتَبعهُ ابْنه وَأَخُوهُ، فَنَادَى: من يبارز؟ فَانْتدبَ إِلَيْهِ شباب من الْأَنْصَار، فَقَالَ: من أَنْتُم، فأخبروه، فَقَالَ: لَا حَاجَة لنا فِيكُم، إِنَّمَا أردنَا بني عمنَا، فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «قُم يَا حَمْزَة، قُم يَا عَلّي، قُم يَا عُبَيْدَة ابْن الْحَارِث» فَأقبل حَمْزَة إِلَى عتبَة، وَأَقْبَلت إِلَى شيبَة، وَاخْتلفت بَين عُبَيْدَة والوليد ضربتان فأثخن كل وَاحِد مِنْهُمَا صَاحبه، ثمَّ ملنا عَلَى الْوَلِيد فقتلناه، واحتملنا عُبَيْدَة. أخرجه أَبُو دَاوُد أَيْضا.
(906) وَعَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: وجدتْ امْرَأَة مقتولة فِي بعض تِلْكَ الْمَغَازِي فَنَهَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَن قتل النِّسَاء وَالصبيان. أَخْرجُوهُ إِلَّا ابْن مَاجَه وَاللَّفْظ لمُسلم.
(907) وَعَن سَمُرَة بن جُنْدُب رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اقْتُلُوا شُيُوخ الْمُشْركين واستبقوا شرخهم».
أخرجه أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ، وَهُوَ من رِوَايَة الْحسن عَن سَمُرَة، وَفِي اتِّصَاله هاهنا خلاف.
(908) وَعَن أسلم أبي عمرَان، قَالَ: كُنَّا بِالْقُسْطَنْطِينِيَّةِ وَعَلَى أهل مصر عقبَة بن عَامر، وَعَلَى أهل الشَّام فضَالة بن عُبيد، فَخرج من الْمَدِينَة صف عَظِيم من الرّوم، فصففنا لَهُم صفا عَظِيما من الْمُسلمين، فَحمل رجل من الْمُسلمين عَلَى صف الرّوم حَتَّى دخل فيهم، ثمَّ خرج إِلَيْنَا مُقبلا، فصاح النَّاس وَقَالُوا: سُبْحَانَ الله، ألْقَى بِيَدِهِ إِلَى التَّهْلُكَة. فَقَالَ أَبُو أَيُّوب الْأنْصَارِيّ صَاحب رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا أَيهَا النَّاس، إِنَّكُم تأولون هَذِه الْآيَة عَلَى هَذَا التَّأْوِيل، وَإِنَّمَا نزلت هَذِه الْآيَة فِينَا معشر الْأَنْصَار: إِنَّا لما أعز الله دينه، وَكثر ناصريه قُلْنَا بَيْننَا بعض لبَعض سرا من رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِن أَمْوَالنَا قد ضَاعَت، فَلَو أَنا أَقَمْنَا فِيهَا، وأصلحنا من ضَاعَ مِنْهَا، فَأنْزل الله فِي كِتَابه يرد علينا مَا هممنا بِهِ، قَالَ: {وأنفقوا فِي سَبِيل الله وَلَا تلقوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة} [الْبَقَرَة: 195]. فَكَانَت التَّهْلُكَة الْإِقَامَة الَّتِي أردنَا أَن نُقِيم فِي أَمْوَالنَا فنصلحها، وأمرنا بالغزو. فَمَا زَالَ أَبُو أَيُّوب غازياً فِي سَبِيل الله حَتَّى قُبض. لفظ النَّسَائِيّ. وَأخرجه الحافظان الْحَاكِم وَابْن حبَان فِي صَحِيحَيْهِمَا.
(909) وَعَن ابْن عتِيك الْأنْصَارِيّ، عَن أَبِيه، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِن من الْغيرَة مَا يحب الله، وَمِنْهَا مَا يبغض الله». وَفِيه: وَإِن من الْخُيَلَاء مَا يحب الله، وَمِنْهَا مَا يبغض الله، فَأَما الْخُيَلَاء الَّتِي يحب الله أَن يتخيل العبدُ بِنَفسِهِ عِنْد الْقِتَال، وَأَن يتخيل بِنَفسِهِ عِنْد الصَّدَقَة وَأما الْخُيَلَاء الَّتِي يبغض الله فالخيلاء لغير الدَّين. لفظ رِوَايَة ابْن مَاجَه فِي صَحِيحه. وَقَالَ: هَذَا أَبُو سُفْيَان بن جَابر بن عتِيك بن النُّعْمَان الأشْهَلِي، لِأَبِيهِ صُحْبَة. والْحَدِيث عِنْد أبي دَاوُد وَالنَّسَائِيّ.
(910) وَعَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما: أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قطع نخل بني النَّضِير وحرَّق وَلها يَقُول حسان:
وَهَان عَلّي سَراة بني لُؤي ** حريق بالبُويرة مستطير.

وَفِي ذَلِك نزلت: {مَا قطعْتُمْ من لينَة أَو تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَة عَلَى أُصُولهَا} الْآيَة. أَخْرجُوهُ أَجْمَعُونَ.
(911) وَعَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ: بَعَثَنا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بعث، فَقَالَ: «إِن وجدْتُم فلَانا وَفُلَانًا فأحرقوهما بالنَّار». أَخْرجُوهُ إِلَّا مُسلما، وَابْن مَاجَه، وَاللَّفْظ لأبي دَاوُد.
(912) عَن عبد الله بن مُغفل رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ: أصبت جرباً من شَحم يَوْم خَيْبَر قَالَ فالتزمته، وَقلت: لَا أعطي الْيَوْم أحدا من هَذَا شَيْئا، قَالَ: فالتفتُّ فَإِذا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَبَسِّمًا. لفظ مُسلم، وَهُوَ مُتَّفق عَلَيْهِ.
(913) وَعَن عَوْف بن مَالك، قَالَ: قتل رجل من حمير رجلا من الْمُشْركين، فَأَرَادَ أَن يَأْخُذ سلبه فَمَنعه خَالِد بن الْوَلِيد وَكَانَ والياً عَلَيْهِم، فَأَتَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَوْف بن مَالك فَأخْبرهُ، فَقَالَ: «يَا خَالِد مَا مَنعك أَن تعطيه سلبه؟» فَقَالَ: استكثرته يَا رَسُول الله قَالَ: «ادفعه إِلَيْهِ» فَمر خَالِد بعوف فجرَّ بردائه، ثمَّ قَالَ: هَل أنجزت لَك مَا ذكرت لَك من رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَسَمعهُ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فاستغضب، قَالَ: «لَا تعطه يَا خَالِد، لَا تعطه يَا خَالِد، هَل أَنْتُم تاركو لي أمرائي؟ إِنَّمَا مثلكُمْ وَمثلهمْ كَمثل رجل استرعى إبِلا أَو غنما، فرعاها ثمَّ تحين سقيها فأوردها حوضاً فشرعت فِيهِ، فَشَرِبت صَفوه، وَتركت كدره، فصفوه لَهُم وكدره عَلَيْهِم».
(914) وَفِي رِوَايَة: قَالَ عَوْف: فَقلت: يَا خَالِد أمَا علمت أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى بالسلب للْقَاتِل قَالَ: بلَى، وَلَكِنِّي استكثرته. أخرجه مُسلم.
(915) وَفِي رِوَايَة الْحَافِظ أبي بكر البرقاني: أَن عَوْف بن مَالك الْأَشْجَعِيّ قَالَ: إِن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى بالسلب للْقَاتِل ولم يكن يُخَمّس السَّلب.
(916) وَهُوَ عِنْد أبي دَاوُد من حَدِيث عَوْف بن مَالك الْأَشْجَعِيّ، وخَالِد بن الْوَلِيد قَالَا: إِن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى بالسلب للْقَاتِل وَلم يُخَمّس السَّلب وَرَوَاهُ من حَدِيث إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش عَن الشاميين.
(917) وَعَن عبد الرَّحْمَن بن عَوْف رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، أَنه قَالَ: بَيْنَمَا أَنا وَاقِف فِي الصَّفّ يَوْم بدر، نظرت عَن يَمِيني وَعَن شمَالي، فَإِذا أَنا وَاقِف بَين غلامين من الْأَنْصَار، حَدِيثَة أسنانهما، تمنيت أَن أكون بَين أضلع مِنْهُمَا، فغمزني أَحدهمَا فَقَالَ: يَا عَمّ هَل تعرف أَبَا جهل؟ قَالَ: قلت: نعم ومَا حَاجَتك إِلَيْهِ يَا ابْن أخي؟ قَالَ: أخْبرت أَنه يسب رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَالَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ لَئِن رَأَيْته لَا يُفَارق سوَادِي سوَاده حَتَّى يَمُوت الأعجل منا. قَالَ: فتعجبت لذَلِك، فغمزني الآخر فَقَالَ مثلهَا قَالَ: فَلم أنشِبْ أَن نظرتُ إِلَى أبي جهل يجول فِي النَّاس، فَقلت: أَلا تريان هَذَا صَاحبكُم الَّذِي تَسْأَلَانِ عَنهُ. قَالَ: فابتدراه فضرباه بسيفهما حَتَّى قتلاه، ثمَّ انصرفا إِلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَاهُ فَقَالَ: «أيكما قَتله؟» فَقَالَ كل وَاحِد مِنْهَا أَنا قتلته فَقَالَ: «هَل مسحتما سيفكما؟» قَالَا: لَا. فَنظر فِي السيفين فَقَالَ: «كلاكما قَتله، وَقَضَى بسلبه لِمعَاذ بن عَمْرو بن الجموح ومعاذ بن عفراء» وَالرجلَانِ معَاذ بن عَمْرو بن الجموح، وَالْآخر معَاذ بن عفراء. لفظ مُسلم.
(918) وَعِنْده من حَدِيث أنس بن مَالك قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من ينظر لنا مَا صنع أَبُو جهل؟» فَانْطَلق ابْن مَسْعُود فَوَجَدَهُ قد ضربه ابْنا عفراء حَتَّى برد، فَأخذ بلحيته فَقَالَ: أَنْت أَبُو جهل؟ فَقَالَ: وَهل فَوق رجل قَتَلْتُمُوهُ، قَالَ أَو قَتله قومه.
قَالَ: وَقَالَ أَبُو مجلز: قَالَ أَبُو جهل: فَلَو غير أكار قتلني.
(919) وَعَن مُحَمَّد بن جُبَير بن مطعم، عَن أَبِيه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما: أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي أُسَارَى بدر: «لَو كَانَ الْمطعم بن عدي حَيا، ثمَّ كلمني فِي هَؤُلَاءِ النتني لتركتهم لَهُ». مُتَّفق عَلَيْهِ.
(920) وَعند أبي دَاوُد: «لأطلقتهم لَهُ».
(921) وَعَن عمر بن الْخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: لما كَانَ يَوْم بدر وَأخذ- يَعْنِي النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الْفِدَاء، أنزل الله عَزَّ وَجَلَّ: {مَا كَانَ لنَبِيّ أَن يكون لَهُ أَسْرَى حَتَّى يثخن فِي الأَرْض} إِلَى قَوْله: {لمسكم فِيمَا أَخَذْتُم عَذَاب عَظِيم} [الْأَنْفَال: 67- 68] يَعْنِي من الْفِدَاء ثمَّ أحلَّ لَهُم الْغَنَائِم. لفظ أبي دَاوُد.
(922) وَأخرجه مُسلم فِي أثْنَاء الحَدِيث الطَّوِيل وَفِيه: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأبي بكر وَعمر: «مَا ترَوْنَ فِي هَؤُلَاءِ الْأسَارَى؟» فَقَالَ أَبُو بكر: يَا نَبِي الله، هم بَنو الْعم وبَنو الْعَشِيرَة، أرَى أَن تَأْخُذ مِنْهُم فديَة فَتكون لنا قُوَّة عَلَى الْكفَّار فَعَسَى الله أَن يهْدِيهم لِلْإِسْلَامِ. فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا ترَى يَا ابْن الْخطاب؟» قلت: لَا وَالله يَا رَسُول الله، مَا أرَى الَّذِي رَأَى أَبُو بكر، وَلَكِنِّي أرَى أَن تمكَّنا فَنَضْرِب أَعْنَاقهم، فتمكّن عليا من عقيل فَيضْرب عُنُقه، وَتُمَكِّنِّي من فلَان- نسيباً لعمر- فَأَضْرب عُنُقه، فَإِن هَؤُلَاءِ أَئِمَّة الْكفْر وَصَنَادِيدهَا. قَالَ فهوى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مَا قَالَه أَبُو بكر، وَلم يَهو إِلَى مَا قلت. فَلَمَّا كَانَ من الْغَد جِئْت، فَإِذا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بكر قَاعِدين يَبْكِيَانِ. قلت: يَا رَسُول الله أَخْبرنِي من أَي شَيْء تبْكي أَنْت وَصَاحِبك؟ فَإِن وجدت بكاء بَكَيْت، وَإِن لم أجد بكاء تَبَاكَيْت لِبُكَائِكُمَا. فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أبْكِي للَّذي عرض عَلَى أَصْحَابك من أَخذهم الْفِدَاء، لقد عرض عليَّ عَذَابهمْ أدنَى من هَذِه الشَّجَرَة- شَجَرَة قريبَة من رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -»... الحَدِيث. وَهُوَ فِي الصَّحِيح.
(923) وَعَن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْه: أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شاور حِين بلغه إقبال أبي سُفْيَان... الحَدِيث. وَفِيه: فندب رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّاس فَانْطَلقُوا حَتَّى نزلُوا بَدْرًا، ووردت عَلَيْهِم روايا قُرَيْش وَفِيهِمْ غُلَام أسود لبني الْحجَّاج، فَأَخَذُوهُ فَكَانَ أَصْحَاب رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسألونه عَن أبي سُفْيَان وَأَصْحَابه فَيَقُول: مَالِي علم بِأبي سُفْيَان، وَلَكِن هَذَا أَبُو جهل، وَعتبَة، وَشَيْبَة، وَأُميَّة بن خلف، فَإِذا قَالَ ذَلِك ضربوه فَقَالَ: نعم، أَنا أخْبركُم هَذَا أَبُو سُفْيَان. فَإِذا تَرَكُوهُ فَسَأَلُوهُ فَقَالَ: مَالِي بِأبي سُفْيَان علم، وَلَكِن هَذَا أَبُو جهل، وَعتبَة، وَشَيْبَة، وَأُميَّة بن خلف فِي النَّاس. فَإِذا قَالَ ذَلِك أَيْضا ضربوه، فَقَالَ: نعم، أَنا أخْبركُم، هَذَا أَبُو سُفْيَان، فَإِذا تَرَكُوهُ فَسَأَلُوهُ، قَالَ مَالِي بِأبي سُفْيَان علم، وَلَكِن هَذَا أَبُو جهل، وَعتبَة، وَشَيْبَة، وَأُميَّة بن خلف فِي النَّاس، فَإِذا قَالَ هَذَا أَيْضا ضربوه وَرَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِم يُصَلِّي، فَلَمَّا رَأَى ذَلِك انْصَرف، وَقَالَ: «وَالَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ لتضربوه إِذا صدقكُم، وتتركوه إِذا كذبكم»... الحَدِيث. أخرجه مُسلم.
(924) وَعَن يزِيد بن هُرْمُز أَن نجدة كتب إِلَى ابْن عَبَّاس يسْأَله عَن خَمس خلال؟ فَقَالَ ابْن عَبَّاس: لَوْلَا أَنِّي أكتم علما مَا كتبت إِلَيْهِ... الحَدِيث. وَفِيه: كتبتَ تَسْأَلنِي هَل كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَغْزُو بِالنسَاء؟ وَقد كَانَ يَغْزُو بِهن فيداوين الْجَرْحى، ويحذين من الْغَنِيمَة، وَأما بِسَهْم فَلم يضْرب لَهُنَّ. وكتبتَ تَسْأَلنِي عَن الخُمس لمن هُوَ؟ وَإِنَّا كُنَّا نقُول هُوَ لنا فَأَبَى علينا قَومنَا ذَلِك... الحَدِيث.
(925) وَفِي رِوَايَة: وَسَأَلت عَن الْمَرْأَة وَالْعَبْد هَل كَانَ لَهَا سهم مَعْلُوم إِذا حضر الْبَأْس، وَإنَّهُ لم يكن لَهُنَّ سهم مَعْلُوم إِلَّا أَن يحذين من غَنَائِم الْقَوْم.
(926) وَرَوَى مَالك عَن نَافِع عَن ابْن عمر، قَالَ: بعث النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّة وَأَنا فيهم قبل نجد فغنموا إبِلا كَثِيرَة، فَكَانَت سِهَامهمْ اثْنَا عشر بَعِيرًا، أَو إِحْدَى عشر بَعِيرًا، ونفّلوا بَعِيرًا بَعِيرًا. مُتَّفق عَلَيْهِ وَفِي رِوَايَة اللَّيْث وَعبد الله: اثْنَا عشر. من غير شكّ.